أوجه اختلاف القراءات في ترسيخ العقيدة ورد الشبهات

( تطبيق على آيات مختارة من سورة البقرة إلى سورة هود )

المؤلفون

  • د. عبده سعيد محمد همد مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61821/xgkjcj89

الكلمات المفتاحية:

القراءات القرآنية، أوجه القراءات،، اختلاف القراءات، ردّ الشبهات

الملخص

هذا البحث: أوجه اختلاف القراءات في ترسيخ العقيدة ورد الشبهات.. يهدف: إلى التعريف بأوجه اختلاف القراءات وتأثيرها على مسائل الاعتقاد والاستدلال بها، ورصد المسائل العقدية المتعلقة بأوجه اختلاف القراءات؛ لبيان ما ينبغي نحوها، في آيات موضوع الدراسة. وتناول هذا البحث: أثر أوجه الاختلاف في المسائل العقدية، وفي أن الجزاء هو بسبب العمل مع رحمة الله وتوفيقه للأعمال الصالحة وإذنه لدخول الجنة، والرد على من ادعى أن العبد ليس له فعل وأن الجزاء لا يترتب على العمل. وأن الطعن في القراءة الثابتة عن النبيّ الكريم، إخضاعًا للأقيسة النحوية، إشكال عظيم في مسائل الاعتقاد. كما تناول البحث في الآيات المختارات من سورة المائدة إلى سورة هود، الحوار الذي دار بين عيسى عليه السلام والحواريين في مسألة الا استطاعة، من حيث تنزيه الله أن يسأل عن استطاعته لشيء من عدمه، وما جاء في سؤال نوح-عليه السلام - لربه بنجاة ابنه، وما وقع من إشكال عقدي في جواز خيانة نساء الأنبياء، وقد تقرر نفي ذلك عند أئمة السلف.
اهم نتائج الدراسة والتوصيات: أن القرآن الكريم لو خالف الأقيسة والقواعد النحوية؛ فإن القرآن يحكم ولا يحكم عليه، ولا يُلتفت إلى الأقيسة النحوية، وأن على المؤسسات الإسلامية العناية بأوجه اختلاف القراءات المتعلقة بالمسائل العقدية ونشرها على أوسع نطاق الإعلام العام.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. عبده سعيد محمد همد

    أستاذ مساعد بقسم القراءات وعلوم القرآن
               كلية القرآن الكريم
      جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية
          جمهورية السودان - الخر طوم

أوجه اختلاف القراءات في ترسيخ العقيدة ورد الشبهات ( تطبيق على آيات مختارة من سورة البقرة إلى سورة هود )

التنزيلات

منشور

2023-11-01

كيفية الاقتباس

أوجه اختلاف القراءات في ترسيخ العقيدة ورد الشبهات: ( تطبيق على آيات مختارة من سورة البقرة إلى سورة هود ). (2023). مجلة جامعة القرآن الكريم والعلوم الاسلامية, 15(18), 56. https://doi.org/10.61821/xgkjcj89

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

المؤلفات المشابهة

1-10 من 44

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.