التضامُّ في نماذج من صحيح الإمام البُخاري (دراسة في ضوءِ علم اللغة النَّصيِّ)

المؤلفون

  • الدكتور خالد صالح الشراري جامعة شقراء مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61821/v19i1.0167

الكلمات المفتاحية:

التضام، علم اللغة، المصاحبة اللغوية، نحو النص، التماسك

الملخص

يهدف البحث المعنون (التضامُّ في نماذج من صحيح الإمام البُخاري) إلى إعادة قراءة تراثنا النحوي قراءةً لسانيةً معاصرةً من خلال المصاحبة اللغوية للنص الذي يُعَدُّ وحدةً لغويةً كبرى في دراسة النُّصوصِ وتحليلها، وهو ما يُسمِّيه علماء اللغة المحدثون (نحو النص).

تكونت الدراسة من مبحثين، تحدث الباحث في المبحث الأول بمقدمة تمهيدية عن صحيح البُخاريّ ومنهجه، كما تطرق إلى مفهوم علم اللغة النصي وأهدافه ووسائله، أما في المبحث الثاني، فقد عرَّف الباحث مفهوم ظاهرة التضامِّ، مبيّنًا من خلال هذه الظاهرة تحقيق التماسك والانسجام والربط والتلاحم لنماذج من أحاديث النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في صحيح البُخاريّ، وبيان الأسس والركائز الأساسية للعناصر النَّصِّية الرابطة التي اعتمد عليها النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في أحاديثه.

توصل البحث في نتائجه إلى أن المصاحبة اللغوية ظاهرة موجودة في العربية قديمًا، وذلك من خلال تماسك مكونات النَّص ووسائل الربط النَّصيِّ؛ كالسبك والحبك والربط والانسجام والضم والنسج والنظم وغيرها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • الدكتور خالد صالح الشراري، جامعة شقراء

     أستاذ اللغة والنحو المساعد بجامعة شقراء

التنزيلات

منشور

2024-06-25

كيفية الاقتباس

التضامُّ في نماذج من صحيح الإمام البُخاري (دراسة في ضوءِ علم اللغة النَّصيِّ) . (2024). مجلة جامعة القرآن الكريم والعلوم الاسلامية, 19(01), 636-678. https://doi.org/10.61821/v19i1.0167

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

المؤلفات المشابهة

1-10 من 38

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.