أولويات الداعية وواجباته الأخلاقية في مجتمع الأقليات

( من خلال وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل)

المؤلفون

  • د. علي هاشم علي الشرفي مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61821/vbbwmh66

الكلمات المفتاحية:

الأقليات، الداعية، وصايا، معاذ

الملخص

يهدف البحث إلى استنباط أهم الفوائد من وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل رضي الله عنه عندما أرسله في ختام البعثة النبوية للدعوة إلى الله في اليمن، وذلك من خلال التركيز على الأولويات التي يجب أن يهتم بما الداعية و كذلك الواجبات الأخلاقية التي ينبغي أن يلتزمها الداعية. ويتلمس البحث حلولا من منهج النبي صلى الله عليه وسلم للإشكالية التي يقع فيها كثير من الدعاة في مجتمع الأقليات؛ بحيث تصبح الدعوة هي ذاتها سبب صراع عقائدي وفكري وسلو كي يتناقض مع التعايش الحسن والإيجابي مع هذه المجتمعات. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ثم التحليلي.

وقد خلصت الدراسة إلى أن موضوع البحث من المواضيع العملية الواقعية لدى المسلمين والدعاة في بلدان الأقليات على وجه الخصوص. وأن وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لسيدنا معاذ رضي الله عنه قد جمعت بين الحفاظ على العقيدة والدعوة لها، وبين التعايش الحسن والإيجابي في مجتمع أهل الكتاب. وأن فهم الأولويات وعلى رأسها أولوية العقيدة يعطي المسلم الكثير من المرونة والفطنة في التعامل مع تفاصيل الأحكام الشر عية لتحقيق التعايش الإيجابي في هذه المجتمعات. وأن للأخلاق مكانة عظيمة وقدرة عجيبة لجذب الناس إلى الإسلام أو احترامه.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. علي هاشم علي الشرفي

    أستاذ الدعوة والثقافة الإسلامية المساعد
       بجامعة صنعاء - كلية التربية (أرحب)

أولويات الداعية وواجباته الأخلاقية في مجتمع الأقليات( من خلال وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل)

التنزيلات

منشور

2019-10-01

كيفية الاقتباس

أولويات الداعية وواجباته الأخلاقية في مجتمع الأقليات: ( من خلال وصايا النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل). (2019). مجلة جامعة القرآن الكريم والعلوم الاسلامية, 15(15). https://doi.org/10.61821/vbbwmh66

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>