تناصر أهل الباطل في ضوء القرآن الكريم

( حقيقته ووجوهه ومنطلقاته ووسائله)

المؤلفون

  • د/هيفاء صالح طاهر بوقس مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61821/nepk8d88

الكلمات المفتاحية:

التناصر، وجوه التناصر، الباطل، منطلقات التناصر، وسائل التناصر

الملخص

تناصر أهل الباطل في ضوء القرآن الكريم (حقيقته ووجوهه ومنطلقاته ووسائله)
يهدف هذا البحث إلى: بيان حقيقة التناصر بين أهل الباطل و بيان وجوهه ومنطلقاته وإلى ذكر وسائله.
وقد اتبعت في هذا البحث المنهج الوصفي االستنباطي، وقد جاء هذا البحث في مقدمة وأربعة مباحث وخاتمة. وتوصلت من خلاله إلى عدد من النتائج، منها:

أن التناصر يطلق على معنى التعاون على النَّصر بوسائل وأساليب متنوعة وليس بالضرورة أن يبنى على الموالاة الكاملة، وقد يقع التناصر بين أهل الباطل ظاهرا في الدنيا، ولكنه في الحقيقة يحتوي على خلل في بنيته؛ لأنه لا يقوم على أسس تضمن له الاستمرار والصدق والدوام، والجامع لأهل الباطل هو الحرب على الحق أو المصلحة. وأما في الآخرة فلا يقع التناصر بين أهل الباطل البتة.
وهناك وجوه من التناصر بين أهل الباطل في الدنيا، كالمواالة والتعاون ودعم المواقف والتكاثر والتعزز.. وغير ذلك، وتلك الوجوه من التناصر بينهم تتفاوت في مستوياتها وشمولها ومجاالتها.. وتتنوع إلى نظرية وعملية ولها أبعاد استراتيجية وتكتيكية. وترتبط بمعطيات متنوعة يمليها الواقع والتخطيط.
كما أن التناصر بين أهل الباطل له منطلقات ثابتة ومتغيرة، فالثابتة: لها أبعاد دينية وفكرية ثقافية، وأخالقية وسلوكية تربوية، ومنهجية تخطيطية. والمتغيرة: مرجعها النفاق والمصالح اآلنية. و للتناصر بينهم وسائل نظرية وعملية متنوعة، ذات مستويات متفاوتة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د/هيفاء صالح طاهر بوقس

    أستاذ التفسير المساعد بقسم القراءات
      كلية أصول الدين - جامعة أم القرى

تناصر أهل الباطل في ضوء القرآن الكريم ( حقيقته ووجوهه ومنطلقاته ووسائله)

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

تناصر أهل الباطل في ضوء القرآن الكريم : ( حقيقته ووجوهه ومنطلقاته ووسائله). (2020). مجلة جامعة القرآن الكريم والعلوم الاسلامية, 17(17), 59. https://doi.org/10.61821/nepk8d88

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>