الإيمان وأثره في تحقق السِّلم الاجتماعي

المؤلفون

  • د. عبد الله خميس عمير باجهام جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية _ المركز الرئيس سيئون مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61821/v18i2.0148

الكلمات المفتاحية:

السِّلم، أثر الإيمان، الاعتقاد، التنازع

الملخص

يُعد البحث اغتنامًا حقيقيًا للثراء الفكري العقدي للسلم الاجتماعي، وإعمالًا تنويريًا لمعاني الإيمان في جميع شؤون الحياة؛ إذ يؤسس منهجية إحيائية راشدة الخطى، كفيلة بأن تروض رسوخ الفهم عن السلم الاجتماعي وتُحِد من انتشار ثقافة العنف والصراع بين المجتمع المسلم، وتمكن من تحقيق المعالم الحضارية والمبادئ العقدية والثقافية الراسخة للأمة.

وقد جاء هذا البحث ليسلط الضوء على الإيمان وأثره في تحقيق السلم الاجتماعي وذلك من خلال مقدمة ومبحثين وثلاثة مطالب لكل مبحث، ( المبحث الأول: التعريف بالإيمان وأهميته وعلاقته بالمجتمع وواجبات تحقيقه، والمبحث الثاني: التعريف بالسِّلم الاجتماعي وأهميته وضرورته وأثر الإيمان في تحقيقه)، وختم البحث بمجموعة نتائج منها: عظم مكانة الإيمان وأثره البالغ في تحقق السلم الاجتماعي، اعتناء الحكومات والمؤسسات بالسلم الاجتماعي وإشاعة ثقافة المحبة والأخوة إنما هو احتفاظ بأسباب تماسك المجتمع وإشاعة ثقافته السلمية بين الأفراد والشعوب والمجتمعات، واستمساك بحقيقة الإيمان والعقيدة الراسخة باعتبارهما المنقذ للأمة في جميع تحدياتها ومشكلاتها الداخلية والخارجية.

كما عزز البحث ببعض التوصيات، منها: الحفاظ على ديننا وعقيدتنا، وحفظ المحبة والأخوة بين أفراد المجتمع وتعزيزها، وقطع كل أشكال الظنون بإتمام تفنيدها، وإيجاد مؤسسات علمية تضبط السير وتشيع ثقافة السلم الاجتماعي، وتعالج المشكلات العدوانية ذات الصراع والعنف، الالتزام بضوابط الأثر الإيجابي للإيمان وتحقيق السلم الاجتماعي، وصناعة اللحمة المجتمعية تجاه المخاطر التي تحدق بالسلم الاجتماعي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. عبد الله خميس عمير باجهام، جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية _ المركز الرئيس سيئون

    أستاذ العقيدة المساعد 

التنزيلات

منشور

2023-12-16

كيفية الاقتباس

الإيمان وأثره في تحقق السِّلم الاجتماعي. (2023). مجلة جامعة القرآن الكريم والعلوم الاسلامية, 18(2), 93-131. https://doi.org/10.61821/v18i2.0148

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

المؤلفات المشابهة

1-10 من 29

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.